بقلم: أجمل مسرور 

(Ajmal Masroor
 ناشط سياسي ومقدم برامج ـ بريطاني من أصل بنجلاديشي
يجري اليوم تدمير روحانية الحج بناطحات السحاب والاختناقات المرورية حول المدينة المقدسة، في حين أن ارتفاع تكاليف الحج يعني أن هذا الركن ما عاد يتحمل تكاليفه إلا الأغنياء فقط.
اليوم أكملت حجي، ولكني قلق للغاية من أن الحج قد فقد معانيه الروحية الحقيقية. لقد نجحت في استكمال شعائره، ولكن التكلفة الاقتصادية والبيئية والبشرية مذهلة. كما أرثي حال هذه المدينة، التي اجتاحتها سرعة التغيير وطمست التاريخ والتراث في طريقها.
الحج هو رحلة روحية يندمج فيها الحاج مع إخوانه المسلمين من كل البلاد، ذلك أن تكاتف جموع الأمة يضفي خصوصية على الحج. فالحج عبادة فردية وجماعية. لقد جئت إلى هنا مع التركيز على أمر واضح: حياتي كلها لله. وأود أن أتعهد بأن أعيش حياة أكثر وعيا وذات معنى، وأن أهتم بأمر البشر كما أهتم بنفسي، فالحج تجديد فردي وجماعي للإيمان.
ولكن عندما أنظر من حولن، أرى غابة كثيفة تهيمن على الأفق وتفرض نفسها على بيت الله -الكعبة- وأنا أشعر بالخيانة من قبل القائمين على الأماكن المقدسة.
إذا كنت أريد أن أرى ناطحات السحاب، فيمكنني القيام برحلة سريعة لدوكلاندز (Docklands) في لندن.

0 6:22:00 م

يوم عرفه من افضل ايام السنه ان لم يكن افضلها على الاطلاق
ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ان رجلا من اليهود قال له
يا امير المؤمنين، اّيه فى كتابكم تقرؤنها ، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا
ذلك اليوم عيدا

قال عمر رضى الله عنه : اي اّيه ؟
قال : اليوم اكملت لكم دينكم  وأتممت عليكم  نعمتي  ورضيت لكم الاسلام دينا
قال عمر :  قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذى نزلت فيه على النبي  صلى الله عليه

وسلم  وهو قائم بعرفة يوم الجمعة
و قد اقسم الله تعالى بيوم عرفه اذ قال  تعالى : و شاهد و مشهود
فعن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبى  صلى الله عليه و سلم  قال
اليوم الموعود يوم القيامه و اليوم المشهود يوم عرفه و الشاهد يوم الجمعه 
رواه الترمذي و حسنه الالباني
وقال بن عباس رضي الله عنهما
ان يوم  عرفه هو الوتر الذى اقسم به الله فى قوله : والشفع والوتر
الشفع يوم الاضحى و الوتر يوم عرفه
وهذا قول جماعة المفسرين مثل عكرمه والضحاك و غيرهما
و من فضائل هذا اليوم انه اليوم الذى اخذ به الله تعالى الميثاق على ذرية ادم وهم
في ظهر ابيهم ادم عليه السلام قال تعالى
واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم و اشهدهم على انفسهم
ألست بربكم قالوا بلى
جاء عن ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال
إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان يوم عرفة ، و أخرج من صلبه كل ذرية ذرأها
فنثرهم بين يديه كالذر ، ثم كلمهم قبلا  قال :ألست بربكم ؟  قالوا بلى
الاجر العظيم في صوم يوم عرفة
فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات
وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام
واذا شئت فاسمع ما يقوله الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام
عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة
فقال يكفر السنة الماضية والباقية
وفي رواية : وصيام عرفة ؛ إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده
والسنة التي قبله
و عن قتادة بن النعمان قال  سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
من صام يوم عرفة غُفر له سنة أمامه، وسنة بعده
وعن سهيل بـن سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من صام يوم عرفة غُفر له ذنب سنتين متتابعتين
عن سعيد بن جبير قال : سأل رجل عبد الله بن عمر عن صوم يوم عرفة
قال  كنا ونحن مع رسول الله نعدله بصوم سنتين
وثبت فى صحيح مسلم عن عائشة رضى الله عنها ان النبى  صلى الله عليه
وسلم قال
ما من يوم اكثر ان يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفه
كيف يكون حالك في يوم عرفة ؟
احرص ان تملآ ذلك اليوم بكل ما تستطيع من الطاعات
فبداية عليك ان تستعد لذلك اليوم العظيم و ذلك أن تبيت نية الصيام من الليل وأن
تتناول السحور قبل ذلك اليوم طمعا فى تحصيل الاجور العظيمه
أشغل نفسك بالذكر و التكبير فى ذلك اليوم و الدعاء و تلاوة القراّن فاجعل لنفسك
مثلا قرءة عشرة اجزاء او خمسة او على الاقل جزءاً واحداً من القران الكريم
الاكثار من الدعاء في ذلك اليوم فقد  ورد عن النبي  صلى الله عليه و سلم انه قال
افضل الدعاء دعاء يوم عرفه و افضل ما قلت انا و النبيون من قبلي
 لا اله الا الله وحده لا شريك له
له الملك و له الحمد و هو على كل شىء قدير
أيضا لا تنسوا اخوانكم المسلمين من الدعاء، المكروبين و المستضعفين والمنكوبين
  في  فلسطين و سوريا والعراق والبحرين والكويت والسعودية واليمن و بورما وفي كل مكان 
أما الصدقه،فهي من اعظم العبادات و هى برهان كما قال النبى صلى الله عليه وسلم
اي دليل على صحه الايمان ، فأكثروا من الصدقات ما استطعتم
أيضا ، من أعظم الطاعات فى ذلك اليوم ان تبتعد عن المعاصي، فأمسك لسانك
و جوارحك عما يغضب الله عز و جل  ولا تحرم نفسك من فضل ذلك اليوم العظيم
فقد ثبت فى صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها ان النبى  صلى الله عليه
و سلم قال ما من يوم اكثر ان يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفه
أيضا الحرص عل تفطير الصائمبن ، فهذه العبادة ليست خاصه برمضان فقط
هل يصوم يوم عرفة من عليه قضاء ؟
و صيام يوم عرفه يجوز ولو على الانسان قضاء، فانه  وان كان من الاولى ان
يبادر الانسان  بالقضاء،  لكن لو اخر القضاء و صام يوم عرفه فلا حرج فى ذلك
ثم يتابع القضاء
هل يصوم المسافر يوم عرفة  ؟
و يوم عرفه يصام و لو كان يوم جمعه أو يوم سفر
فالمسافر يشرع له ان يصوم ذلك اليوم ،  فلا يحرم نفسه من الاجر ، الا اذا شق
عليه ذلك فالفطر افضل للمسافر اذا شق عليه  الصيام
صوموه وحثوا أبناءكم على صيامه
يجب ان يحث المسلم كل أفراد عائلته على صوم ذلك اليوم حتى غير البالغين منهم
ولنربي اولادنا على الطاعه و تحصيل الاجور 
فلنغتنم يا أخي هذه الفرصة الذهبية التي مَنَّ الله تعالى بها علينا لكي ننال هذا
الأجر العظيم ، فمَنْ منا الذي لم يخطئ خلال العام الماضي ؟
ومَنْ منا الذي لن يخطئ خلال العام القادم ؟ 
بالله عليكم دعونا لا نضيع هذه الفرصة وذلك الاجر
والمغفره العظيمين
ملاحظة
يوم عرفة لهذا العام باذنه تعالى سيكون يوم الخميس القادم
الموافق 25-10-2012
 

والسعيـد من وفـق للطاعات
AL-HADAF.ORG
 
0 9:54:00 م
امطار غزيرة أغرقت الحرم المكي يوم أمس تاريخ 21/10/2012 ومكة المكرمة، يذكر أن خبراء الطقس يحذرون من جو متقلب وأمطار ستهطل على مكة خلال الايام القادمة.. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.
وبدأت الأمطار مع أذان صلاة العصر، وشملت الحرم المكي الشريف وأحياء جنوب مكة مثل العزيزية والعوالي وطريق الكر، إضافة إلى طريق المعيصم والشرائع (المخططات) وشرائع النخل والسيل الكبير وجعرانة، وسمع خلال هطول الأمطار أصوات منبهات سيارات الإسعافات والدفاع المدني خاصة في منطقة الشرائع.

وقد سالت الشوارع والطرقات بالسيول التي نتجت عن هطول تلك الأمطار بغزارة شديدة، وغطت مياه السيول عدداً كبيراً من الأرصفة, وأدت إلى تعطل بعض مركبات المواطنين, فيما امتلأ مجرى السيل الذي يمر بمخططات الشرائع بمياه الأمطار وعرقل حركة السير مما أدى لحجز العديد من السائقين داخل مركباتهم, فيما فضل البعض منهم ترك مركباتهم والسير على أقدامهم وسط المياه, ومازالت الأمطار تتساقط حتى ساعة إعداد الخبر.
0 3:54:00 م

سلفيون: "الإخوان" تعهدوا بتطبيق الشريعة ثم غدروا .. والجماعة ترد: "مجرد سوء فهم"
اتهم عدد من رموز الدعوة السلفية، جماعة الإخوان المسلمين، بأنها غدرت بهم بعد فوزهم فى الانتخابات التشريعية والرئاسية، بعد أن تعهدوا بتطبيق الشريعة الإسلامية واستبعاد كلمة «مبادئ» من المادة الثانية فى الدستور، ثم تراجعوا، فيما رد حزب «الحرية والعدالة» الذراع السياسية لجماعة الإخوان، على هذه الاتهامات بأنها مجرد «سوء فهم».
وطالب الشيخ مصطفى العدوى، عضو مجلس شورى العلماء، السلفيين برفض الدستور، واتهم جماعة «الإخوان»، بأنها خالفت العهد، قائلاً: «نشكو الأمر إلى الله فيمن عاهدونا وغدروا».
وأضاف الشيخ أحمد السيسى، القيادى فى الدعوة السلفية، إن الإخوان كانوا يحاولون الوصول لكسب كل الأصوات قبل الانتخابات، مشيراً إلى أن الدعوة السلفية ستضطر إلى الموافقة على نص المادة الثانية، كما هى فى دستور 71، فيما اتهم ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة، منظمة «هيومان رايتس ووتش»، بالتدخل فى عمل «التأسيسية»، وصنع المشاكل.
وقال الدكتور فريد إسماعيل، عضو المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة، وعضو التأسيسية: «حدث لبس أثناء طباعة المسودة الأولى للدستور، ولم تتضمن المادة الشارحة لكلمة مبادئ، وشن السلفيون الحملة نتيجة سوء فهم».
من جهة أخرى، أعلن المستشار ماجد شبيطة، عضو لجنة نظام الحكم عن انتهاء الأزمة بين الجمعية التأسيسية والمحكمة الدستورية وهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية، وقال إنهم تراجعوا عن المسودة التى أعدتها لجنة الصياغة، وأثارت هجوم القضاة، وأن المسودة الصادرة عن لجنة نظام الحكم، هى الأفضل، وتحمل جميع مطالب الهيئات القضائية.
وأضاف: «لجنة الصياغة كانت فى عجالة لإعداد باب السلطة القضائية، أما لجنة نظام الحكم فاستمعت إلى القضاة والمستشار حاتم بجاتو، نائب رئيس الدستورية».
وقال الدكتور جمال جبريل، رئيس لجنة نظام الحكم بالجمعية، إن لجنته هى المختصة بالموافقة على تعديلات المحكمة الدستورية العليا، وليست لجنة الصياغة.
وأشار إلى أن بعض التعديلات التى اقترحتها «الدستورية» تحتاج مناقشة؛ مثل كيفية اختيار أعضائها، حيث اقترحت المحكمة أن يجرى الاختيار من خلال الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية فقط، فضلاً عن إقرار الرقابة اللاحقة على قوانين الانتخابات، وليست السابقة فقط.
0 12:41:00 م

مُعلّمة تقص شعر طالبتين عمرهما 12 عام  عقابا لهما على عدم ارتداء الحجاب
  يتابع مركز القاهرة للتنمية ببالغ القلق مايحدث بالمدارس المصرية إذ قامت مُعلّمة، بمدرسة الحدادين الابتدائية بقص شعر طالبتين بالصف السادس الابتدائى عمرهما لا يزيد عن 12 سنة ، حيث تبين لها عدم التزامهما بتعليماتها بارتداء الحجاب، فأخرجت مقصًا كان بحوزتها وقامت بقص شعرهما عقابًا لهما.
وترجع وقائع هذه الجريمة التى يعاقب عليها القانون ، ،حينما تلقى وكيل إدارة القرنة التعليمية، اليوم الثلاثاء، شكوى من ولي أمر إحدى الطالبتين، ويدعى «بربش الراوي»، ومذكرة تفصيلية بالواقعة من مدير المدرسة، تفيد قيام مُعلّمة، وتدعى «إيمان.أ.ك»، بقص شعر «علا منصور قاسم»، و«منى بربش الراوى» ، بسبب عدم ارتدائهما للحجاب.
ومركز القاهرة للتنمية إذ يخشى ان تكون هذه الواقعة بداية لمسلسل الحجاب الإجبارى داخل المجتمع المصرى ، والتى توضح كيف انتقل الهوس بقشور الدين من مظاهر الى المؤسسة التعليمية ،خاصة انها قد سبقتها واقعة اخرى خاصة بتصريح السيد وزير التربية والتعليم بإباحة الضرب البدنى داخل المدارس المصرية ، والمركز إذ يرى ان فى هذه الواقعة بداية تطبيق لتصريح السيد الوزير وإباحة للعنف البدنى فضلا عن النفسى ،الذى يتعرض له ابناؤنا وبناتنا بالمدارس المصرية .
ويرى المركز أنه من حق اولياء امور الطفلتين ان يرفعوا دعاوي علي وزارة التربية والتعليم مطالبين بتعويض مادي وادبي عن تلك الجريمة التى ارتكبت بحق طفلتين تعرضتا للتمييز ،والمركز إذ يطالب بعمل تقييم نفسي من وزارة التربية والتعليم المسئولة عن هذه المدرسة ومحاسبتها   إداريا ، كذلك يطالب المركزبتوفير الحماية للأطفال ضد التمييز وضد كافة أشكال العنف البدني والنفسي والجنسي في كافة الأماكن، بما فيها المدارس .
0 10:56:00 م

فى اطار سلسلة القمع المستمرة ضد المرأة المصرية جامعة الأزهر بأسيوط تمنع اختلاط الطالبات بالطلاب  بعد وقفة احتجاجية لشباب الدعوة السلفية الإسلامية الأمس الثلاثاء الموافق 15 اكتوبر 2012 ،حيث قرر الدكتور محمد عبد الشافي نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع أسيوط نقل طالبات كليتي الطب والصيدلة لاستكمال دراستهم بكلية البنات اعتبارًا من السبت القادم كما قام بإرسال مذكرة عاجلة إلى عمداء الكليات لتنفيذ القرار واتخذ قرارًا بعدم استقبال دفعة طالبات كليتي العلوم وطب الأسنان لحين الانتهاء من المبنى المخصص لهم بالجامعة.
جاء ذلك عقب قيام طلاب الدعوة السلفية بجامعة الأزهر فرع أسيوط بتنظيم وقفة احتجاجية أمام المدخل الرئيسي لجامعة الأزهر للمطالبة بمنع الاختلاط بين طلاب الجامعة وطالباتها, الذي فرضته قيادات الجامعة على الطلاب منذ العام الماضي, على حد قولهم
 . 
ويقول المحتجون أنه كان قد صدر قرارًا في العام الماضي بقبول دفعة طالبات بكليتي الطب والصيدلة بجامعة الأزهر،وقرارًا آخر بقبول دفعة بكليتي العلوم وطب الأسنان في العام الجاري دون أن تكون هناك أماكن تسع  الأعداد أو أى إمكانيات جاهزة لبدء دراستهن فيها هذه.مما شكل عبئًا على الطلاب القدامى وكلياتهم    
وطالب المحتجون بسرعة نقل الطالبات إلى كليات البنات" درءًا للمفاسد " التي أحدثها الاختلاط مع البنين العام الماضي وإنشاء مبان خاصة للطالبات وتجهيزها بالإمكانات العلمية اللازمة وكذلك محاسبة كل من تسبب في نقل الطالبات لكليات البنين
 .
ويرى مركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان انه بالنسبة لعدم وجود اماكن تسع هذه الاعداد وايضا عدم كفاية الامكانيات فهى وجهة نظر حقيقية يراد بها باطلا لانه ليس لهؤلاء الطالبات اية ذنب فى قبولهن  بالكلية بالرغم من قلة الامكانيات  وبالتالى فإن نقلهن الى كلية البنات يقضى على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بينهن وبين زملائهن من الطلاب علاوة على انه من المؤكد انه لابد من وجود اماكن مجهزة علميا مثلهن مثل زملاؤهن ، اما عن فكرة درء المفاسد التى قيلت ضمن اسباب الاحتجاج فمردود عليها بأن الدين  الاسلامى يأمر المسلمين  بغض البصر كما ان النبى صلى الله عليه وسلم لم يصدر أمراً للمسلمات بستر وجوههن ولم يضع حاجزاً يفصل مابين الرجال والنساء في المسجد ولو كان هذا الحاجز من قماش.
والحقيقة أن التاريخ الإسلامى يرد على هذا الادعاء بأن المرأة المسلمة كانت تقاتل جنبا إلى جنب مع الرجال وتحمل السلاح مثل نسيبة بنت كعب التى جرحت فى غزوة أحد اثنى عشر جرحا واستبسلت هى وزوجها وابنها فى الدفاع عن الرسول .
وقد عملت المرأة المسلمة فى مهن كثيرة فكانت طبيبة وممرضة مثل رفيدة الأنصارية التى عرفت بأنها كانت لها خيمة تعالج فيها الجرحى وقت المعارك ، وكعيبة بنت سعد الأسلمية التى كان لها ما يشبه المستوصف الطبى فى المسجد حيث كانت تعالج الجرحى من الجنسين.
وقد أجمع علماء الحديث على أن السيدة عائشة كانت أصدق فى أحاديثها من أبى هريرة وكانت تصلح له أخطاء كثيرة ، وقد تلقى الإمام الشافعى تعليمه عن نفيسة محمد حسن ، وهناك عشرات العالمات اللاتى يضيق بذكرهن المقام .وبالإضافة إلى ذلك فقد عين عمر بن الخطاب سمراء بنت نهيك فى منصب الحسبة على الأسواق وأعطاها سوطا لتؤدب به المخالفين ، كما ولى الشفاء بنت عبد الله منصب الحسبة على سوق المدينة ، وهو عمل يشبه فى عصرنا الحالى اعمال وكلاء النيابة ، ومفتشى التموين ، وضباطالمرور .
ومركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان إذ يرى فى هذه الثقافة والمطالبة بحظر دخول الطالبات للكلية مثلهن مثل زملائهن خطابا شديد الرجعية ويفرض الوصاية على النساء ، ويعمق مفاهيم التمييز وعدم المساواة ، بل ويشوه صورة المرأة المستنيرة.
وفى النهاية يهيب المركز بالمجتمع المصرى فى كل فئاته وخاصة  القيادة السياسية للبلاد ،الازهر الشريف الذى يجب ان يستعيد دوره أن يتصدوا بحزم لفوضى القمع والرجعية  التى للاسف اثبت شيوخ السلفيين صحة تخوفاتنا منها.
مركز القاهرة للتنمية
0 5:50:00 م
بقلم نضال حمد
كنت يوم أمس أتناقش أنا ابن فلسطين والمشرق العربي مع صديق عربي من مغرب بلادنا العربية. وكان جل الحديث يدور حول موضوع سورية.

 قلت للصديق الذي اكتشفت ان موقفه مثل موقفي في موضوع سورية ، قلت له ان الأزمة السورية قسمت الأمة كلها من كل بيت وعائلة الى كل تحالف و مجموعة وحزب ومنظمة و الخ ..
 أكد صديقي بدوره على صحة هذا الكلام وأضاف شيئا كنت بوارد قوله وهو أن النظام السوري ليس نظاما عميلا ومرتبطا بامركيا والغرب والصهاينة كما نظام حسني مبارك. بالرغم من قمعية أجهزته الأمنية. لذا الذي حصل في سورية احدث الانقسام الكبير. وأضاف صديقي المغربي أنه خسر كثيرين من أصدقائه بسبب الموقف الخلافي من سورية.
وكانت قبل عدة ايام أديبة سورية مرموقة ، صديقة ورفيقة أسرت لي قبل أيام قليلة بنفس الشيء، وقالت أنها خسرت أصدقاء عمر بسبب الخلاف على سورية.
 وأنا لا استطيع الادعاء انني خسرت أحدا بسبب سورية فمن يقف مع أمريكا أو تقف أمريكا معه ليس صديقي ولن يكون كذلك ، وأن كان فقد أصبح مثل " كانَ" فعل ماضي ناقص...
شخصيا ابني مواقفي على ثوابت لا يمكن ان أحيد عنها وهي ان أمريكا ليست صديقا ولن تكون كذلك لا للفلسطينيين ولا للعرب ولا للمسلمين. وأن كل من يتحالف معها ويقف في صفها او تقف هي في صفه ليس صديقا ولا حليفا ولا يمكن أيضا الوثوق به.
 أما بالنسبة للإخوان المسلمين في مصر وسورية بالذات فقد كانوا دائما على علاقة طيبة بالغرب الاستعماري سواء في بريطانيا أم في أمريكا. وفي احد خطاباته قال الزعيم العربي الخالد جمال عبد الناصر : " في سنة 1954 كنا نتفاوض مع الانجليز علشان الجلاء ، وفي نفس الوقت كان الإخوان المسلمين يعقدون اجتماعات سرية مع أعضاء السفارة البريطانية وقالوا لهم اننا سنستطيع ان نستولي على السلطة وسنستطيع ان نعمل كذا وكذا وتفاوضوا معنا .. وكان الإخوان المسلمين كحزب لا يمثل أبدا الشعور الذي نشعر به في مصر . المرشد لحزب الإخوان المسلمين في ذلك الوقت أيام ما كنا بنحارب في القناة  سُئِل : ما هو موقفكم من الحرب في القناة؟ قال نحن والله دعوة واسعة وانتم هنا في مصر قد تكون مصلحتكم أنكم تحاربوا في القناة ونحن نرى ان المصلحة في ان نحارب ببلد آخر. هذه دعوة الإخوان المسلمين كلام كله تضليل وتجارة بالدين".     
هذا الكلام أعلاه ليس لأي شخص عابر، انه كلام للزعيم جمال عبد الناصر قيل قبل عشرات السنين. ومناسبة استحضاره وكتابة هذا الموضوع جاءت على هامش تضليل وتجارة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي، الذي وظف حديثه اليوم لأتباعه وللمسلمين بتوجيههم وتحريضهم على سورية. وكذلك طلب من الحجاج في بيت الله الحرام ان يدعوا على الصين وروسيا وإيران لأنهم أعداء الأمة. وكأنه يختزل الأمة في جماعته ، أي جماعة الإخوان المسلمين.
 نفهم موقفه من النظام السوري الحاكم لأنه ينبع من حقد إخواني دفين وقديم ضد كل التيارات والأحزاب والأنظمة القمعية العربية. وتجربتا مصر الناصرية وسورية البعثية تؤكدان صحة ذلك. كان القرضاوي منذ بداية اندلاع أحداث سورية من المحرضين الأوائل على الثورة ضد النظام وباستخدام كل السبل الممكنة، وذهب أكثر من ذلك حين حلل قتل الناس هناك وأباح للمقاتلين الإسلاميين قتل وسحل كل من يعارضهم ويقف في طريقهم. وأباح التدخل الخارجي لأعداء الأمة المعروفين، سواء أمريكا أو حلف الأطلسي. وبنفس الوقت اعتبر الذين يتحالفون مع النظام السوري مثل روسيا والصين وإيران أعداء للأمة. وطالب بالدعاء ضدهم. لأن الشعب السوري يقتل بأسلحتهم وبمشاركتهم, وكان حادا جدا في العداء لإيران والتحريض ضدها وهذا أمر خطير لأنه يعزز الفتنة بين المسلمين السنة والشيعة.
قال القرضاوي في خطبة الجمعة : "يجب أن نعلم أن الذين يقاتلونا ليس النظام السوري وحده، بل يقاتل معه الصينيون والروس والإيرانيون الذين يقاتلون برجالهم وأسلحتهم وأموالهم ويقدمون الملايين للميزانية السورية". لاحظوا كيف قال "الذين يقاتلونا".. ترى هل يقصد الذين يقاتلون الإخوان المسلمين والسلفيين في سورية أم ماذا؟ وهل يختزل القرضاوي الشعب السوري بكل طوائفه ومذاهبه والذي يتعرض للقتل والإرهاب اليومي بجماعته فقط لا غير؟
على كل حال فقد تابع القرضاوي قائلا : "إيران أيضاً هي عدوتنا، عدوة العرب، قتلى سوريا قتلهم الإيرانيون والصينيون والروس والجيش السوري.. الإيرانيون يقفون ضد العرب لأجل أن يقيموا إمبراطورية فارسية، الشاه السابق لم يقتل شعباً كما قتلتم أنتم، وكذلك عن طريق حزب الله الذي يرسل رجاله للقتال بسوريا ويعودون منه بالصناديق". انظروا التحريض في كلام القرضاوي عن حزب الله واتهامه للحزب بالقتال في سورية والعودة بالغنائم. يعني لا يكفي انه يحرض بل ويكذب أيضا ويدعو للفتنة ويتنكر لحزب الله الذي أوى بعض جماعته من برد وجوع ، هو وسورية ، يوم تقطعت بهؤلاء السبل، وأغلقت أمامهم كافة البلدان والعواصم.
  ورأى القرضاوي أن الإيرانيين "خانوا رسالتهم وباتوا يقتلون المسلمين دون بأس لأنهم ليسوا على مذهبهم،" وأضاف: "الله سيحاسبهم حسابا عسيرا، يا أيها الإيرانيون اتقوا الله في المسلمين في سوريا وارحموهم وإلا ستأتيكم نقمة الله عاجلة،" قبل أن يوصي الحجاج بالدعاء على الإيرانيين والروس والجيش السوري.
في الوقت الذي يشن فيه القرضاوي كما رأيتم هجمات متتالية ضد إيران تبشر بتسعير الفتنة المذهبية  التي لا يستطيع احد الهروب منها لأنها صارت موجودة في كل مكان ونسمع الأحاديث عنها ونقرا الاشتباكات المذهبية بين المسلمين في وسائل الإعلام والفضائيات التي أعدت للفتنة، وفي مواقع التواصل الاجتماعي بالذات. في هذا الوقت يعلن التيار السلفي الأردني وهذا التيار يضم متشددين ومتطرفين إسلاميين أردنيين وفلسطينيين أردنيين عن إرساله مقاتلين الى سورية ، وينعى أيضا اثنان جديدان من أتباعه قضيا وهما يهاجمان الجيش العربي السوري في درعا.
وقال القيادي البارز في هذا التيار محمد الشلبي الملقب بـ'أبي سيّاف' ليونايتد برس إنترناشونال، إن 'اثنين من أنصار التيار استشهدا خلال عملية عسكرية نفذاها ضد الجيش السوري النظامي في مدينة درعا جنوب سورية'.
استشهدا!؟ .. أليس كلاهما القاتل والمقتول من المسلمين إذا تقاتلا في النار؟
على كل حال فليكن ولكن لماذا لم يذهبا للاستشهاد في فلسطين المحتلة ومقاتلة الصهاينة الذين يدنسون الأقصى والقدس منذ عشرات السنين. فالذي يستطيع الوصول الى سورية للانتحار هناك يمكنه عبور الحدود الأردنية الفلسطينية الشاسعة والممتدة على مئات الكيلومترات. والاستشهاد فعلا لا قولا في ارض الرباط والجهاد الحقيقي، على ارض فلسطين المحتلة.
هل امتناع هؤلاء عن قتال الصهاينة وتوفر الرغبة الجامحة لديهم بمقاتلة إخوانهم العرب والمسلمين شيء عادي أم أنه أمر يفوق الأشياء العادية ويدعنا نفكر قليلا بما قاله اليوم الشيخ جهاد العايش الداعية السلفي الإسلامي الفلسطيني المقيم في الكويت ، في حديث لوكالة أنباء الأناضول حيث اعتبر من وصفهم بـ"أصحاب الفكر الجهادي" مخترقون من أجهزة مخابرات وجهات مشبوهة - لم يسمها - تدفعهم لتنفيذ أهداف وأجندات وصفها بالمظلمة. وأضاف كذلك :"من يطلقون على أنفسهم السلفيين الجهاديين ليس لديهم القدرة على شرح نظامهم وفكرهم وعقيدتهم أو موقفهم من قضايا العالم الإسلامي".
ولكن الشيخ العايش حدد شيئا هاما أيضا حين قال إن :"المنهج السلفي يؤمن بالجهاد المسلح وقتال اليهود المحتلين لأرض فلسطين، وهو واجب شرعي ليس فيه أي شك". وهنا تكمن المشكلة مع جماعة السلفية وأبو سياف وغيرهم من التيارات الجهادية، فهم لا يقاتلون في فلسطين المحتلة ولا يشهد لهم التاريخ بأنهم قاموا بأي عمل هام ضد العدو الصهيوني منذ نشأته وحتى يومنا هذا. بصراحة هذا الأمر يدفع الإنسان للتفكير والسؤال لماذا؟
0 4:32:00 ص




نشرت صحيفة أمريكية اليوم صورة شديدة الوضوح للخاتم الذي يضعه الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” في أصبعه، وذلك بعد أن تبنت صحيفة مغمورة نظرية أن أوباما مسلم، وزعمت أن النقش الموجود على الخاتم هو الجزء الأول من عبارة التوحيد.
وأظهرت الصورة الواضحة للخاتم أن النقش الموجود عليه ليس سوى نقش عادي ولا علاقة له بالشهادة، ولا علاقة له بعبارة “لا إله إلا الله” بخلاف الصحيفة المغمورة التي نشرت صورا غير واضحة للخاتم.
يذكر أن استطلاعا للرأي نشر في شهر يوليو الماضي أظهر أن 17% من الأمريكيين يعتقدون أن الرئيس الأمريكي مسلم بينما يعتقد 49% أنه مسيحي في حين قال 31 % إنهم لا يعرفون ديانته.
0 2:56:00 م

أصبحت الخبيرة الاقتصادية، عمرة بابيتش، أول مسلمة محجبة تنتخب رئيسة لبلدية إحدى المدن في البوسنة، وأيضاً في أوروبا، ووصفت فوزها بأنه نصر كبير للديمقراطية، وأوضحت: “الإسلام واضح تماماً تجاه المرأة، يخصص لها مكانة في الحياة العامة”.
وأوضحت “أعتقد أن حجابي يجب ألا يكون عائقاً على الطريق الأوروبي، إن أوروبا ستدرك أنها أمام أناس يحترمون هويتهم، لكنهم متسامحون بما يكفي لاحترام حقوق الآخرين، ولن أستغل السياسة مطلقاً لغايات دينية، إن كان لدي القوة لحماية حقوقي الشخصية سأجد القوة لحماية حقوق الآخرين”.
يذكر أن بابيتش قتل زوجها على الجبهة في صفوف القوات المسلمة في عام 1993، خلال الحرب في البوسنة 1992-1995، وكان لديها حينها ابنان في الرابعة والثانية، وارتدت الحجاب بعد وفاة زوجها، وكان حظر ارتداء الحجاب في ظل النظام السابق عندما كانت البوسنة جزءاً من يوغوسلافيا السابقة 1945-1992.
0 10:43:00 م

اخلاء سبيل  “بسمة ربيع وصديقها حمدى جمال   بكفالة 100 
محاكمة الشيخ أبو إسلام احمد عبدالله 14 اكتوبر الجارى
قررت اليوم محكمة فاقوس الجزئية بالشرقية إخلاء سبيل الطالبة “بسمة ربيععبد العظيم 18 سنه الطالبه بكليه الاداب قسم اعلام جامعة بنها وصديقها حمدى جمال على 22سنه الطالب بمعهد التكينولوجيا بالعاشر من رمضان   بكفالة قدرها 100 جنيه بعد حبسهم 4أيام علي ذمة التحقيقات بقرار صدر من نيابة فاقوس الجزئية.
حقتت النيابه بالتحقيق معهما بناء على البلاع المقدم برقم 7517 جنح لسنة 2012 المقدم من والده المتهمه الدكتورة ثناء واخيها احمد ربيع عبد العظيم فقد قامو باتهام بسمه بازدراءالدين الاسلامى وبفعل اشياء تسئ الى الدين الاسلامى  وانها على علاقه بشاب ملحد يدعى حمدى جمال على  هو من يحرضها على هذه المعتقدات.
وكانت بسمة ربيع” (18 عاماالطالبة بكلية الآداب قد توجهت لقسم شرطة فاقوس يوم الجمعة الماضي لتحرير محضر ضد والدتها وشقيقها وعمها لاتهامهم بالاعتداء عليها بالضرب ومحاولة قتلها باستخدام السموأثناء تواجدها بقسم الشرطة حضرت والدتها وحررت محضر ضدها اتهمتها فيه بازدراء الدين الإسلامي هي وصديقها حمدي جمال” (22 عاماالطالب بمعهد التكنولوجيا بمدينة العاشر من رمضان، وتم تحرير المحضر رقم 7517 /جنح فاقوس
وقد مثلوا  السبت أمام نيابة فاقوس الجزئية التي قررت حبس بسمة 4أيام علي ذمة التحقيقات بتهمة ازدراء الأديان، وحبس صديقها حمدي أيام أيضاً بتهمتي ازدراء الأديان وتحريض قاصر علي الهروب، وإخلاء سبيل اسره الطالبة بسمة
وقد عادت اليوم بسمة وحمدي للمثول أمام قاضي التجديد وتقرر إخلاء سبيلهما بضمان مالي قدره 100 جنيه لكل منهما.
وفي سوهاج قررت امس نيابة طما أخلاء سبيل مصطفى حسن“ مشرف نشاط بمدرسة التحرير الابتدائية بطما بضمان مالي قدره 300 جنيه وذلك بعد التحقيق معه بتهمة بث أفكار تخالف تعاليم الدين الإسلامي علي خلفية بلاغ قدمه ولي أمر احد التلاميذ يتهمه فيه بإنكار قصة أهل الكهف واعتبارها خرافةوقد قررت مديرية التربية والتعليم تحويل مشرف النشاط للعمل الإداري لمنعه من التواصل مع التلاميذ.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن استخدام تهمة ازدراء الأديان من قبل مواطنين ضد آخرون لتصفية حسابات ناتجة عن خلافات بينهم زاد بشكل كبير في الآونة الأخيرة وهو ما حدث في واقعة الطالبة بسمة التي استخدمت والدتها تلك التهمة للتخلص من المسئولية القانونية للاعتداء عليها وذلك مع وجود توجه من قبل النيابة العامة للتوسع في مفهوم ازدراء الأديان المنصوص عليه في قانون العقوبات المصري لا سيما بعد عرض الفيلم المسيء للرسول براءة المسلمين“ وهو ما أدي لتصاعد وتيرة المحاكمات بهذه التهمة وجعلها سيف مسلط علي رقبة حرية الفكر والتعبير
وتذكر الشبكة العربية  العربية لمعلومات حقوق الانسان بأن محكمة جنح المرج ستنظر في 17 أكتوبر الجاري ثاني جلسات محاكمة الناشط ألبير صابر عياد المتهم بازدراء الدين المسيحي والإسلامي كما سيمثل كلاً من أحمد محمد محمود عبد الله ولقبه الشيخ “أبو إسلام“ رئيس قناة الأمة الثقافية، ونجله إسلام المدير التنفيذي للقناة، وهاني محمد ياسين جاد الله محرر صحفي بجريدة التحرير لثاني جلسات محاكمتهم بتهمة ازدراء الدين المسيحي أمام محكمة جنح مدينة نصر في يوم 14 أكتوبر الجاري.
وكانت محكمة جنح مستأنف مركز “طما“ بمحافظة سوهاج في جلستها التي عقدت يوم 27 سبتمبر2012 قد قررت تأييد الحكم الصادر من جنح سوهاج والقاضي بالحكم بالسجن سنوات مع النفاذ علي المدرس “بيشوي كميل كامل“ وذلك بتهم ازدراء الأديان وسب الرسول وسب الرئيس محمد مرسى من خلال مواد نشرها علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وحذرت الشبكة العربية النيابة العامة من تداخل الدوافع الدينية لوكلاء النيابة في التحقيقات وجعلهم يتحاملون علي المتهمون بازدراء الأديان وهو ما حدث في واقعة منع المحامين من الاطلاع علي أوراق القضية في قضية الناشط ألبير صابر عيادوتكرر في واقعة الطالبة بسمة حين قررت النيابة حبسها وإخلاء سبيل أسرتهاقبل ان يصدر قرار قاضي المحكمة الجزئية بإخلاء سبيلها بضمان مالي
وقالت الشبكة  يجب علي الرئيس محمد مرسي تنفيذ التزاماته ووعوده الانتخابية بتحقيق أهداف ثورة 25يناير وحماية حرية الفكر والتعبير خاصة وانه من غير المقبول أو المنطقي بعد نجاح ثورة نادت بالحرية والعدالة أن يجد المواطنين انفسهم مهددين بالسجن بسبب اعتناقهم آراء وأفكار لا تتفق مع الأغلبية أو السلطة الحاكمة

0 10:16:00 م

علي الصراف
القول أن المسيحيين العرب " أقلية " ينطوي على خطأ من ثلاث نواح على الأقل، الأول، هو أنه يتجاهل
كونهم عرب، والعرب أغلبية في أوطانهم، و"أقلَنةالمسيحيين، إنما " تؤقلِنعروبتهم وتسعى إلى
تصغيرها )وهذه بالأحرى خطيئة، لا مجرد خطأ(، والثاني، هو أنه يضعهم على هامش التاريخ في المنطقة،
وهم الذين ظلوا في قلبه، ولعبوا دورا فكريا رياديا في صنع مشروعنا الحضاري الحديث فيه، والثالث، هو أنه
يعزلهم عن الدور السياسي الوطني الذي لعبوه في كل مشروع للتحرر والاستقلال والوحدة عرفته
المنطقة، وهم مسيحيون، ولكن هل غلبت "مسيحيتهمعلى عروبتهم ووطنيتهم في أي وقت من
الأوقات؟ لم يحصل هذا أبد...
اليوم يمكن أن تجد مسلمين يضعون طائفيتهم فوق وطنيتهم وقوميتهم، بل وفوق إسلامهم نفسه،
ليكتشفوا أنهم "شيعةأو "سنة"، ولكن لا يوجد نص ولا سلوك كنسي واحد يضع المسيحية على هذه
الأرض فوق وطنيتها وانتمائها القومي، بل أن ثقافة "العيش المشتركهي الفلسفة الجامعة لكل جَهد
مسيحي في العالم العربي...
كان يمكن للأمر أن يبلغ ببعض المسيحيين العرب، ومنهم البابا شنودة، إلى حد القول أنه لو "كان الإسلام
شرطا للعروبة لصرنا مسلمين"، وكان يمكن لشخصية وطنية كبرى في مصر مثل مكرم عبيد باشا أن
يقول عن نفسه "أنا مصري الجنسية، ومسلم الثقافة"، إلا أنه ما كان لأي مسيحي أن يضع ديانته
بالتعارض مع قوميته، ولا يوجد أي نص ولا تصريح ولا خطبة ولا موعظة تضع المسيحية خارج إطار الشراكة والتعايش والانتماء للوطنالواحد...
والوقت ما يزال مبكرا على ظهور رجل دين مسلم، يملك من الشجاعة والوطنية ما يكفي للقول: "نحن
وطنيون كإخوتنا المسيحيين، ولو كانت المسيحية شرطا للوطنية، لصرنا مسيحيين " ...
وباستثناء لبنان، وهو استثناء يستحق ما يستثنيه، لأسباب تتعلق بنشأته أصلا، فأن المسيحيين العرب
في كل مكان، بمن فيهم اللبنانيون، لم يكونوا في نظر أنفسهم، إلا جزءا من أوطانهم ومدافعين عن
قضاياها وحقوقها، أسرع من غيرهم، أحيانا، بيومين، وأكثر تقدما بفرسخين...
وسوى احترام الخصوصيات، والحريات الفردية، والمعاملة بالمثل كمواطنين متساوين، لم يطالب المسيحيون
العرب لا بكيان ولا بحقوق خاصة ولا بحصص ولا امتيازات، ولا سعوا إلى إقامة إمارة، ولا طالبوا بوزارة، لماذا؟
0 4:25:00 م
TvQuran
,