هل يجوز للمسلم معاشرة الخادمة لانها ( ما ملكت يمينه )

هل يجوز للمسلم معاشرة الخادمة لانها ( ما ملكت يمينه )
ردا على سؤال ما معنى ما ملكت أيمانكم هل هي الجارية التى تعيش فى البيت تأكل وتشرب وتلبس ولا تحصل على اجر ، وماهي حقوقها في الإسلام ؟ جاء الجواب فى اسلام ويب كما يلى
معنى قوله تعالى: وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ في سورة النساء وغيرها، قد يراد به الرقيق عموماً من الذكور والإناث كما في الآية: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً [النساء:36].
وقد يراد به النساء المملوكات خصوصاً ويسمين: الجواري والسراري وملك اليمين، ويجوز لمالكها أن يطأها ويستمتع بها بغير عقد زواج بل بملك اليمين، كما في قوله تعالى في سورة المؤمنون: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:5-6] ومثلها في سورة المعارج، وانظر الفتوى رقم: 8747
أما حقوق الجارية المملوكة في الإسلام وغيرها من الرقيق فتتلخص في الإحسان إليهم وعدم تكليفهم من العمل ما لا يطيقون، وقد وردت في ذلك أحاديث كثيرة منها: قول النبي صلى الله عليه وسلم في أخر وصاياه وهو على فراش الموت: الصلاة وما ملكت أيمانكم، الصلاة وما ملكت أيمانكم، فجعل يرددها حتى ما يفيض بها لسانه. رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وابن حبان عن أنس.
وقد اجاب الشيخ السعودى صالح المنجد عن حكم جماع الإماء مع وجود الزوجة.. فيما يتعلق بحق الرجل في جماع أمته هل مسموح له ذلك مع علاقته بزوجته أو ( زوجاته) هل صحيح أن من حق الرجل جماع العديد من الإماء مع وجود زوجته أو زوجاته ؟ فقد قرأت أن علياً رضي الله عنه كان عنده 17 أمة وأن عمر كان عنده كثيرات وهل الزوجة لها رأي في ذلك؟.
أباح الإسلام للرجل أن يجامع أمَته سواء كان له زوجة أو زوجات أم لم يكن متزوجا .
ويقال للأمة المتخذة للوطء ( سرية ) مأخوذة من السِّرِّ وهو النكاح .
ودل على ذلك القرآن والسنة ، وفعله الأنبياء فقد تسرَّى إبراهيم عليه السلام من هاجر فولدت له إسماعيل عليهم السلام أجمعين .
وفعله نبينا صلى الله عليه وسلم ، وفعله الصحابة والصالحون والعلماء وأجمع عليه العلماء كلهم ولا يحل لأحد أن يحرمه أو أن يمنعه ومن يحرم فعل ذلك فهو آثم مخالف لإجماع العلماء .
قال الله تعالى : { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا } النساء / 3 .
معنى { ملكت أيمانكم } : أي : ما ملكتم من الإماء والجواري .
وقال الله تعالى : { يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما ) الأحزاب / 50 .
وقال : { والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون } المعارج / 29 – 31 .
قال الطبري :
يقول تعالى ذكره : { والذين هم لفروجهم حافظون } ، حافظون عن كل ما حرم الله عليهم وضعها فيه ، إلا أنهم غير ملومين في ترك حفظها على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم من إمائهم .
" تفسير الطبري " ( 29 / 84 ) .
قال ابن كثير :
وكان التسري على الزوجة مباحاً في شريعة إبراهيم عليه السلام وقد فعله إبراهيم عليه السلام في هاجر لما تسرى بها على سارة
" تفسير ابن كثير " ( 1 / 383 ) .
وقال ابن كثير أيضاً :
وقوله تعالى : { وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك } الأحزاب / 50 ، أي : وأباح لك التسري مما أخذت من المغانم ، وقد ملك صفية وجويرية فأعتقهما وتزوجهما وملك ريحانة بنت شمعون النضرية ومارية القبطية أم ابنه إبراهيم عليهما السلام وكانتا من السراري رضي الله عنهما .
" تفسير ابن كثير " ( 3 / 500 ) .
وقد أجمع العلماء على إباحته .
قال ابن قدامة :
ولا خلاف في إباحة التسري ووطء الإماء ؛ لقول الله تعالى : { والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين } .
وقد كانت مارية القبطية أم ولد النبي صلى الله عليه وسلم وهي أم إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم التي قال فيها " أَعِتَقَها ولدُها " ، وكانت هاجر أم إسماعيل عليه السلام سُرِّيَّة إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام ، وكان لعمر بن الخطاب رضي الله عنه أمهات أولاد أوصى لكل واحدة منهن بأربعمائة ، وكان لعلي رضي الله عنه أمهات أولاد ، ولكثير من الصحابة ، وكان علي بن الحسين والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله من أمهات الأولاد . يعني أن هؤلاء الثلاثة علي والقاسم وسالم كانت أمهاتهم من الإماء .
" المغني " ( 10 / 411 ) .
وأم الولد : هي الأمَة التي تلد من سيدها.
وقال الشافعي رحمه الله تعالى :
قال الله تعالى : { والذين هم لفروجهم حافظون - إلى قوله - غير ملومين } ، فدل كتاب الله عز وجل على أن ما أباحه من الفروج فإنما أباحه من أحد الوجهين النكاح أو ما ملكت اليمين .
" الأم " ( 5 / 43 ) .
ولا رأي للزوجة لا في ملك زوجها للإماء ولا في جماعه لهن .
والله أعلم .

42شارك برأيك

  1. لا حول و لا قوة إلا بالله، ألا إن لعنة الله على الكافرين،ألا إن لعنة الله على الكافرين،ألا إن لعنة الله على الكافرين.
    إن ملكة اليمين زيادة في الطهارة كل من زادت طهارته زادت محبة الله له، الزاني و الزانية لا يقبلهما الله في ملكوته إلا أن يتوبا قبل الموت - إن كل ما قرأته من تفاسير خاطئة 100 بالمئةإلا ما قاله الله و رسوله (ص).إن ماملكت اليمين يتعلق بحفظ الفرج ( الجهاز التكاثري ) من الأمراض الجسدية و النفسية و الروحية. ليس بالتعدي على حرمات الله عز و جل.لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لذلك فأكثر من 04 أزواج يعد استهزاءا بمخلوقات الله و من ثمة الله.إن الله يحرم على المرأة (أنثى)المكوث في غير بيت زوجها أي أن وجودها في بيت ليس فيه محرم مئاله الفساد. عادة الجواري عادة جاهلية ليس لها في الإسلام مكان بل أتى الإسلام لمحاربتها.كفاكم لهوا و لعبا بحرمات الله و لمن كان الإسلام عنوانه عليه أن يعمل نشره على نطاق واسع حتى لا تشيع الفاحشة في أوساط المسلمين.أما قوله (ص)"الصلاة وما ملكت أيمانكم" فيقصد بها النوافل التي تقربنا إلى الله تعالى.

  2. "...فإن خفتم ألا تعدلو فواحدة أو ما ملكت أيمانكم"
    و ماذا عن قوله " رب إني لا أملك إلا نفسي و أخي فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين". أيها المجرمون إنه يقول أخي الذي يوافقه الرأي الحق الذي هو ما أتى به موسى عليه السلام مما أراده الله في خلقه.فهل توافقا على حرام كاللواط مثلا ؟ لذلك فإن تفسيركم لا يوافق المنطق الإلهي. لقد خنتم أنفسكم و خنتم الله...فتوبواإلى الواحد القهار من قبل أن تشرق الشمس من مغربها. لقد أراد الله أن يطهركم بعد أن دنسكم الشيطان الرجيم. إن ما نملكه ليس هذه الأجساد الوهمية التي مئالها التراب والتي نتحكم فيها و لا تتحكم فينا إلا أن نكون ملعونين كأصحاب السبت، نحن نملك أنفسنا لذا فالصوم حصننا وإن الضعف ميزتنا لذا يعتبر قاهر الشهوات بحق.صححوا أفكاركم و لا تتركوا سبيلا للشيطان فإنه ليس له سلطان عليكم إن أنتم آمنتم.

  3. يا صاحب التعليق لماذا كل هذا التهجم والغضب الكلام واضح والايات واضحة لسنا بحاجة لرأيك ..

  4. يا صاحب التعليق لماذا كل هذا التهجم والغضب الكلام واضح والايات واضحة لسنا بحاجة لرأيك ..

  5. ما فرق بين زنا وجماع خادمة يعني بعض يقول انا خادمة ملكك ولك حق في فعل ما تريد اذن اذا وجدت فتاة في شارع وقالت لك انا ملكك يعني زنا بها مباح رسول لم تكن له جارية كل كان زوجاته في قديم صحيح كانة عبودية اما الان فعامل في بيت اقصد خادم هو ليس عبد وقت الذي اراد فيه وقف عمل يتوقف فهو حر اذا كانت مراة متزوجة وهي تعمل لتعيل اسرتها ايضا نزني بها اتقو الله لقد شوهتم ديننا الاسلام احل 4 ويكفي هذا

  6. غير معرف

    لا تفسر الايات على كيفك جواري زمان المملوكين
    اما الان لا يوجد جواري مملوكين هي خادمه تأتي بعقد لمده زمنيه وبراتب شهري وتذهب يحرم جماعها لا تفتون من روسكم

  7. غير معرف

    السلام عليكم من فضلك لا تفسرو الايات من خيالكم هل النساء والفتيات التي تعمل في المؤسسات والشركات براتب شهري هم ملك صاحب المؤسسة يزني بهم كيف مايشااء

  8. غير معرف

    هذه الفتاوي تتناسب مع اصحاب الشهوات و الشواذ حتى يواصلون مفاسدهم بغطاء منكم اتقوا الله في هذه الفتاوي التي نحن في غن عنها سلطوا فتاويكم في امور التي تخدم الامة في هذا الوقت لا في امور التي تسهلون من خلالها اعداا هذا الدين الحنيف في طعن في مباداه و صحيته

  9. بين عليكم بتهزروا.. معني كدة أي بنت تشتغل في شركة خاصة او بيت للتنظيف مباح لمالكها يزني بها ويعمل اللي يعجبه.. لا طبعآ مستحيلة انت ترضي حد من محارمك يشتغل في أي مكان ويعملوا فيهم اللي يعجبهم.. ويقولوا دول ملك اليمين..

  10. ليه هي البنت اللي بتشتغل في الشركة قاعدة معاة في البيت ولا في الشركة

  11. غير معرف

    من اي كتاب أتيت بهذا التفسير أن ماملكت ايمانكم. نوافل. استغفر الله لاتلعب بالدين أنت مش احرص على المسلمين من رسولهم

  12. غير معرف

    .فإن خفتم ألا تعدلو فواحدة أو ما ملكت أيمانكم
    وهذا إيش معناه إيش دخل العدالة في النوافل التي تقول عليها

  13. غير معرف

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ارى ان هناك لبس على صاحب اول تعليق
    لانه ظن ان الفتوى اعلاه تحلل وطئ و جماع الخدم او العاملين
    يا اخوان كل ارائكم باذن الله صحيحه اذا فهمنا ما جاء في الفتوى
    الفتوى تتعلق بملك اليمين اي الخادم او الخادمه التي تم شرائها في ذلك الزمان اما في الوقت الحاظر لا يوجد ملك يمين لان جميع الخدم هم احرار و يعملون مقابل راتب
    اي ان الفتوى لم تتطرق للخدم على هيئتهم اليوم و جزاكم الله خير الجزاء

شارك برأيك

مرحبا بالاصدقاء الاعزاء
يسعدنى زيارتكم وارجو التواصل دائما
Hello dear "friends
I am glad your visit and I hope always to communicate

TvQuran
,