الاحتفال بعيد الميلاد ..الدين الاسلامى يحلله والدين الوهابى يحرمه

يفرق الاسلام بين الاعياد الدينية والاعياد الاجتماعية والاثنين حلال اما الدين الوهابى فيخلط بين الاعياد الدينية والاعياد الاجتماعية فيحلل الاولى ويحرم الثانية
والاعياد الدينية لدى المسلمين عيد الفطر المبارك ، وعيد الاضحى المبارك فقط ، وفيهما يمارس المسلم طقوسا دينية مثل الصوم يوم عرف ثم النحر والصلاة صبيحة العيدين ، وزيارة الاقارب والجيران وغيرها من الطقوس المستحبة
والاعياد الاجتماعية ظهرت حديثا مثل عيد الام ، واعياد ميلاد الابناء ،وعيد الربيع وغيرها من الاعياد التى تهدف الى الفرحة والسرور وفيها لا يمارس المسلم طقوسا دينية بطبيعة الحال لكنه يشكر الله على النعمة الصحة والعمر والبصر والسمع والشم وغيرها من النعم التى انعم الله على الانسان بها .. والاحتفالات الاجتماعية مثل اية ممارسة ومعاملة انسانية حلالها حلال وحرامها حرام ، والدين الاسلامى يحلل الاحتفال بالاعياد الاجتماعية .. لكن مشايخ  الدين الوهابى فى شبه الجزيرة العربية وخارجها يحرمون الاحتفالات الدينية بحجة ان الرسول لم يمارس ، وهى حجة مردود عليها بان الرسول لم يركب الطائرات والسيارات فهل يحرم على المسلم ركوبها
وتطبيقا على المثل السابق انظر الى السؤال التالى واجابته
س : في بلدنا بمصر عادة وهو أن كل شخص عندما يُتم سنة من عمره يقيم حفلاً ويسمى عندنا بعيد الميلاد أو إطفاء الشمعة . وقد سمعت مؤخرًا أن ذلك غير جائز شرعًا ، فهل هذا العمل لا يجوز شرعًا ، وهل يجوز حضور هذه الأعياد إذا دعي إليها الشخص ، أفيدوني ولكم جزيل الشكر .
ج : هذه عادة سيئة وبدعة منكرة ما أنزل الله بها من سلطان ، فالأعياد توقيفية كالعبادات ، وقد ورد في الحديث أن أهل المدينة كان لهم عيدان في الجاهلية يلعبون فيهما فأبدلهم الله بهما العيدين الشرعيين . وحيث لم يرد في الشرع ما يسمى بعيد الميلاد ولم يفعله أحد من الصحابة ولا سلف الأمة ، فإنه لا يجوز شرعاً الاحتفال بهذه الأعياد ولا حضورها ولا تشجيع أهلها ولا تهنئتهم ونحو ذلك مما فيه إعانة هذا المنكر أو إقرار عليه .
الشيخ ابن جبرين
انتهى السؤال والاجابة .. ولكن اين الحقيقة ؟
اختلف الفقهاء المعاصرون فى حكم احتفال المسلمين بعيد الميلاد المجيد وعيد شم النسيم فى الجانب الاجتماعى وليس فى الجانب الدينى، بسبب شبهة اختلاط الاجتماعى والدينى، ولعدم ثبوت مشاركة النبى صلى الله عليه وسلم غير المسلمين فى أعيادهم، ونرى أن الاتجاه الذى يرى مشروعية الاحتفال بعيد الميلاد المجيد وعيد شم النسيم احتفالا اجتماعيا إذا لم يخالطه محظور هو الأولى بالاختيار، لقوة أدلتهم.
ولأنه فى مثل هذه الاحتفالات متنفس للناس يعينهم على الطاعة والإعمار، فقد أخرج مسلم عن حنظلة الأسيدى وكان من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه دخل على رسول الله يقول: نافق حنظلة يا رسول الله، فقال: وما ذلك؟، قال: نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا نراهما رأى عين، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والضيعات نسينا كثيرا، فقال رسول الله : «والذى نفسى بيده لو تدومون على ما تكونون عندى وفى الذكر لصافحتكم الملائكة فى فرشكم وطرقكم.. ولكن يا حنظلة ساعة وساعة».
« من فرط تواضعه ستكتشف أن من يقدمون لنا أنفسهم على أنهم دعاة إلى الله ليسوا إلا مدعين.. من فرط علمه ستتأكد أن من يلقون فى وجوهنا بغثائهم ليسوا إلا تلاميذ على أول الطريق.. من فرط تسامحه ستضع يدك على مدى قسوة وغلظة من يتحدثون عن سماحة الإسلام وهم لا يعرفون عنه شيئًا.. ومن فرط حديثه عن العقل تعرف أنه لن يسلم ممن أرادوا أن يستعمروا عقول المسلمين حتى يستحلوا أموالهم ويستبيحوا حياتهم باسم الدين».
أخرج الإمام أحمد بإسناد جيد عن أبى ثعلبة الخشنى أنه قال:قلت يا رسول الله.. أخبرنى ما يحل لى وما يحرم علي؟ فصعد النبى -صلى الله عليه وسلم- وصوب فى النظر.. فقال صلى الله عليه وسلم:» البر ما سكنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما لم تسكن إليه النفس ولم يطمئن إليه القلب وإن أفتاك المفتون».
كان الإمام المراغى شيخ الأزهر يقول:» آتونى بما ينفع الناس.. آتيكم عليه بدليل من القرآن».
والمعنى واضح وراق جدا.. فمصالح الناس هى الأولى والمقدمة على كل شيء.. فما يفيد الناس مؤكد أن الله دل عليه وشرعه، فلا يمكن أن يكون هناك فى كتاب الله ما يتعارض مع مصلحة الناس

شارك برأيك

مرحبا بالاصدقاء الاعزاء
يسعدنى زيارتكم وارجو التواصل دائما
Hello dear "friends
I am glad your visit and I hope always to communicate

TvQuran
,